-->

وظائف الإشراف التربوي



وظائف الإشراف التربوي 
رغم تعدد الوظائف الخاصة بالمشرف التربوي، و تداخلها، وصعوبة فصل بعضها عن بعض يمكن حصر وظائف المشرف التربوي في النقاط الآتية: 

إدارية
تنشيطية
تدريبية
بحثية
تقويمية
تحليلية
ابتكارية

ا- وظائف إدارية: 

. تحمل مسؤولية القيادة في العمل التربوي، وما يستتبع ذلك من توجيه و إرشاد و استشارة وتعين وتنقلات……الخ. 

. التعاون مع إدارة المدرسة في عملية توزيع الصفوف و الحصص بين المعلمين. 

. المشاركة في عملية إعداد الجدول المدرسي. 

. حماية مصالح الطلاب، و الإسهام في حل المشكلات الطارئة التي تخص كلاً من الطالب و المعلم. 

.المساعدة على وضع الخطط السليمة القائمة على أسس علمية. 

. إعداد تقرير شامل في نهاية كل عام دراسي؛ يتضمن مختلف الفعاليات المتعلقة بالمادة، وطرق تدريسها، ومستويات أداء المعلمين، ومدى تعاونهم، و الخطط المستقبلية لتطوير أدائهم في ضوء نتائج التقويم. 

. الإسهام في توفير خدمات تعليمية أفضل للتلاميذ و المعلمين، والإدارة المدرسية الوقعة في نطاق إشرافه. 

. توفير المناخ الإداري المناسب لنمو المعلمين، ونمو التلاميذ، وتحقيق أهداف العملية التربوية. 


--------------------------------------------------------------------------------


2- وظائف تنشيطية 
. حث المعلمين على الإنتاج العلمي والتربوي. 

. المشاركة في حل المشكلات التربوية القائمة في المدرسة ولدى إدارة التعليم. 

. مساعدة المعلمين على النمو الذاتي، وتفهم طبيعة عملهم وأهدافه، مع تنسيق جهودهم ونقل خبرات وتجارب بعضهم إلى البعض الآخر. 

. المساعدة على توظيف التقنيات التربوية والوسائل التعليمية، وطريقة الإفادة منها والمشاركة الفاعلة في ابتكار وسائل جديدة أو بديلة. 

. متابعة كل ما يستجد من أمور التربية والتعليم ونشرها بين العاملين في المدارس. 


--------------------------------------------------------------------------------



3 وظائف تدريبية: 

. تعهد المعلمين بالتدريب، من أجل نموهم، وتحسين مستويات أدائهم، وبالتالي تحسين الموقف التعليمي عامة. ويمكن أن يتحقق ذلك عن طريق: 

*الورش الدراسية المتصلة بالمواد الدراسية والطرق و الوسائل والنشاطات... الخ. 

*حلقات البحث. 

*النشرات. 

*مساعدة المعلمين على وضع البرامج، وأساليب النشاط التربوي التي تشبع ميول المتعلمين وحاجاتهم. 

*مساعدة المعلمين على فهم الأهداف التربوية، ومراجعتها، وانتقاء المناسب منها. 

--------------------------------------------------------------------------------


4- وظائف بحثية: 

. الإحساس بالمشكلات والقضايا التي تعوق مسيرة العملية التربوية، وتحقيق نمو التلاميذ المستمر ومشاركتهم الفعلية في المجتمع الحديث. 

. السعي إلى تحديد هذه المشكلات والتفكير الجاد في حلها وفق برنامج يعد لهذا الغرض، يتناول هذه المشكلات بالبحث والدراسة حسب درجة المعاناة منها. 

. تكوين فريق بحث في كل مدرسة أو قطاع لدراسة مشكلات المادة والتلاميذ والإدارة،. الخ واقتراح حلول واقعية لها. 






--------------------------------------------------------------------------------











5 وظائف تقويمية: 

. قياس مدى توافق عمل المعلم مع أهداف المؤسسة التربوية ومناهجها وتوجيهاتها. . .تعرف مراكز القوة في أداء المعلم والعمل على تعزيزها. 

. اكتشاف نقاط الضعف في أداء المعلم والعمل على علاجها وتداركها. 

.المعاونة في تقويم العملية التعليمية كلها تقويماً صحيحاً على أسس موضوعية دقيقة. 


--------------------------------------------------------------------------------

6- وظائف تحليلية: 

. تزويد المعلمين بكيفية تحليل المناهج وفق نماذج نظرية لتحليل المناهج وتطويرها. 

. تحليل المناهج الدراسية (الأهداف- المحتوي- أساليب-التدريس- التقويم) في ضوء النماذج النظرية السابقة. 

. تحليل أسئلة الاختبارات من خلال المواصفات الفنية المحددة لها، ومدى مطابقتها لتلك المواصفات، ووضع النماذج اللازمة لها. 


--------------------------------------------------------------------------------


7-وظائف ابتكاريه: 

. ابتكار أفكار جديدة، وأساليب مستخدمة لتطوير العملية التربوية. 

. وضع هذه الأفكار والأساليب موضع الاختبار والتجريب. 

. تعميم هذه الأفكار والأساليب بعد تجريبها وثبوت صلاحيتها. 


صورة ذات صلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق